برنامج الماجستير المهني في المحاسبة

مقدمة

    تشهد المملكة العربية السعودية طفرة اقتصادية هائلة، الأمر الذي أدى إلى زيادة حاجات قطاعات اقتصادية عريضة إلى كفاءات مهنية متخصصة في المحاسبة، هذا البرنامج ضمن برامج الجامعة الهادفة إلى مواكبة النمو السريع لقطاع الأعمال والخدمات بالمملكة، وامتداداً لمساعيها إلى لعب دور مهم في التنمية البشرية لذلك نشأت الحاجة إلى ضرورة وجود برنامج ماجستير مهني ليواكب هذا التطور في هيكل المملكة الاقتصادي، ويلبى احتياجات القطاعين العام والخاص من الكفاءات البشرية المؤهلة  تأهيلا علميا وعمليا في مجال المحاسبة والمراجعة والضرائب والمقررات ذات الصلة.
     كما يساعد البرنامج على رفع كفاءة المتقدمين للبرنامج من حيث المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها بمهارة ومدى إدراك المسؤولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين التحلي بها ، مما يؤهلهم لاجتياز اختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانوني الذي تعقده الهيئة.فضلا عن حصول الدارس في نهاية البرنامج على درجة الماجستير المهني كشهادة علمية معتمدة من جامعة تسير بخطى واسعة نحو التقدم في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع. يتميز البرنامج انه برنامج مسائي مفصل ومرن مراعاة لظروف الدارسين الذين يعملون في الصباح، مما يمكنهم من الالتحاق بالبرنامج.

 

الرؤية:

نتطلع أن يكون البرنامج رائد وتنافسي في التعليم المحاسبي العالي علي المستويين المحلي والإقليمي. وأن يكون متميزا في تقديم المعرفة المحاسبية المناسبة في جانبها التطبيقي والمهني وفي فروعها التخصصية المختلفة وحقول المعرفة الأخرى المساندة وذات العلاقة .

 

الرسالة :

تقديم برنامج ماجستير في المحاسبة بجودة عالية يعد المتخرج لاحتراف مهنة المحاسبة . والمنافسة الفعالة علي مجموعة واسعة من الوظائف المحاسبية القيادية في جميع أنواع المؤسسات الاقتصادية . بما يساهم بفعالية في التنمية الوطنية الشاملة .

 

أهداف البرنامج

1-  إعداد خريج مهني متخصص في المحاسبة بجانبيها الفكري والتطبيقي لتمكينه مستقبلاً من ممارسة مهنة المحاسبة والمراجعة بثقة واقتدار.

2-  المساهمة في سد النقص في الكفاءات السعودية المؤهلة محاسبياً في سوق العمل سواء في الأجهزة الحكومية أو في القطاع الخاص في ظل التطورات الاقتصادية والاجتماعية المعاصرة.

3- فتح المجال أمام من يرغب في التعمق في دراسة المحاسبة من أصحاب التخصصات الأخرى الذين وجدوا بعد التجربة العملية أن المحاسبة خيارهم المهني.

4- دعم القدرات البحثية للملتحقين بالبرنامج لإعداد بحوث تطبيقية تساهم في حل مشاكل المحاسبة في المجتمع السعودي من خلال الرسالة.

 5- تأهيل الدارس لاجتياز اختبارات الزمالة المحاسبية السعودية و تطوير مهاراته في جميع المجالات المتعلقة باختبارات الزمالة المحاسبية الأخرى.

 

مجالات العمل الوظيفي

 يساعد الحصول على شهادة الماجستير المهني في المحاسبة على العمل في مجالات كثيرة منها:

1- مزاولة مهنة المحاسبة والمراجعة بصفة مستقلة أو من خلال العمل في مكاتب المراجعة التي تزاول تلك المهنة وذلك عن طريق المساعدة في الحصول على شهادة الزمالة السعودية في المحاسبة.

2- القيام بأعمال الاستشارات المالية، ودراسات الجدوى والتقويم الاقتصادي للمشروعات.

3- العمل في أقسام الحسابات المالية بالقطاعين العام والخاص.

4- العمل في مجال التعليم الفني والمهني وإعداد الدورات التدريبية في مجال المحاسبة

5- القيام بأعمال الفحص الزكوي و الضريبي بمصلحة الزكاة والدخل.

6- العمل في الجهات الرقابية الحكومية مثل ديوان المراقبة العامة و هيئة سوق المال ومؤسسة النقد العربي السعودي.

7- إتاحة الفرصة للدارسين للعمل في مختلف النشاطات الأخرى مثل المخازن والمشتريات والمبيعات والتدريب والأجور والمعاشات والإحصاء في جميع المؤسسات.

 

الجهات المستفيدة من البرنامج

عموم المحاسبين الذين يعملون في الجهات الحكومية والمدنية والخاصة الذين يودون تطوير مهاراتهم ورفع مستوياتهم الوظيفية, وعلى سبيل المثال كل من:

المحاسبون الذين لديهم رغبة في لحصول على الزمالة السعودية في المحاسبة.

المحاسبون العاملون في الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية مثل وزارة التجارة ووزارة المالية وهيئة السوق المالي وهيئة الاستثمار والمؤسسات الأهلية والخيرية.

المحاسبون العاملون في مؤسسات القطاع الخاص مثل موظّفو البنوك، والشركات المساهمة، وشركات التأمين، والفنادق، والمستشفيات.

الطلاب الخريجين والذين لم يوفقوا في الحصول على وظائف.

 

الإمكانات المتوافرة

يتوفر لدى القسم القاعات الدراسية المجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة لعملية التدريس لهذا البرنامج بالإضافة إلى مستوى التعليم الالكتروني العالي كما أن القسم يرتبط بجامعة عالمية تقيم برامجه وطريقة عمله ويتوفر لدية أعضاء هيئة تدريس متميزين علميا وبحثيا بالإضافة إلى أساتذة زائرين فصليا ويتوافر حاليا مسارات بحثية متخصصة في القسم تتمثل في التالي: المحاسبة الدولية, المحاسبة المالية ,حوكمة الشركات والمسئولية الاجتماعية للشركات و مراجعة الحسابات.

 

شروط القبول

الحصول على درجة البكالوريوس بشكل الانتظام في تخصص المحاسبة من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها بتقدير جيد مرتفع على الأقل ويجوز قبول الطلاب من تخصصات أخرى وفق المادتين (17) و (18) من لائحة الدراسات العليا والأفضلية لمن لدية خبرة عملية في أحد مجالات المحاسبة،بالإضافة لاجتياز المقابلة الشخصية أو الاختبار التحريري إن وجدت.

 

متطلبات الحصول على درجة الماجستير

يتطلب الحصول على الدرجة إكمال (43) وحدة دراسية موزعة على النحو الآتي

(40) وحدة دراسية إجبارية و (3) وحدات دراسية اختيارية .

 

 

وللاطلاع على الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير المهني في المحاسبة اضغط هنا.