برنامج ماجستير المحاسبة

برنامج ماجستير المحاسبة

Master of Accounting

MSc Accounting

 

مقدمة

نظرا لأهمية علم المحاسبة كعلم من العلوم التجارية والإدارية ذات الأهمية في مجالات العمل الحكومي والخاص وتكملة لبرنامج بكالوريوس المحاسبة الذي يقدم بواسطة قسم المحاسبة لكلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة جاء هذا البرنامج ليساعد المحاسبين الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا لنيل درجة الماجستير في المحاسبة تمهيدا لحصولهم على درجة الدكتوراه.
ويعمل البرنامج الى خلق بيئة ملائمة للتفاعل الأكاديمي ومواكبة التطور العلمي والتقني والعمل على رفد السوق المحلي والإقليمي بالكوادر القيادية المؤهلة وذلك عن طريق استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة من اعضاء هيئة التدريس والطلاب المتفوقين لنيل درجة الماجستير في المحاسبة مساهمة من قسم المحاسبة في تطوير البحث العلمي وإعداد الخريجين الأكفاء القادرين على دخول سوق العمل بمهارة تنافسية عالية والإسهام في التنمية المستدامة في المملكة.
يقوم البرنامج على الدراسة النظرية (بالمقررات) لمدة اربعة فصول دراسية واجتياز الاختبار الشامل بعد نهاية الفصل الدراسي الرابع وتقديم ورقة بحث كجزء تكميلي للحصول على درجة الماجستير.

 

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية:

نتطلع أن يكون البرنامج رائد وتنافسي في التعليم المحاسبي العالي علي المستويين المحلي والإقليمي. وأن يكون متكامل في تقديم المعرفة المحاسبية المناسبة في جانبيها العلمي والمهني مع التركيز على الفلسفة النظرية والجوانب البحثية للمحاسبة بفروعها التخصصية المختلفة وحقول المعرفة الأخرى المساندة وذات العلاقة .

الرسالة:

تقديم برنامج ماجستير في المحاسبة بجودة عالية يعد المتخرج لإكمال الدراسات العليا في المحاسبة. والمنافسة الفعالة علي مجموعة واسعة من الوظائف المحاسبية وخاصة في المؤسسات التعليمية. بما يساهم بفعالية في التنمية الوطنية الشاملة .

الأهداف:

1. دعم وتطوير البحث العلمي في المحاسبة في ظل المتغيرات الداخلية والدولية والبحث عن حلول للمشاكل التطبيقية في المحاسبة.
2. الحرص على توفير برامج ذات جوده وتميز عالي تحت إشراف مباشر للقسم، لتوفير روافد  للابتعاث وخدمة التنمية الوطنية الشاملة.
3. تأهيل الطالب لمواصلة دراساته العليا نحو الدكتوراه في المحاسبة بنجاح.

متطلبات  القبول:

1. أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة معترف فيها بشكل انتظام.
2. ألا يقل التقدير العام في درجة البكالوريوس عن جيد جدا .
3. أن يكون الطالب حاصلا على درجة لا تقل عن 400 في التوفل أو ما يوازيها.
4. اجتياز اختبار القبول التحريري، والمقابلة الشخصية إن وجدت.

لغة الدراسة:

اللغة الانجليزية هي اللغة الأساسية في التدريس والسمنارات والامتحانات والأبحاث وكل شئون الاتصال أثناء البرنامج، وفي حالات محددة جدا قد يكون هناك بعض المراجع باللغة العربية فقط في حالة عدم وجود البديل باللغة الانجليزية.

متطلبات التخرج:

1. إكمال 42 وحدة معتمدة بنجاح منها 36 وحدة إجبارية، وست وحدات اختيارية.

 

الجهات المستفيدة من البرنامج:

عموم المحاسبين الذين يعملون في الجهات الحكومية والمدنية والخاصة الذين يودون تطوير مهاراتهم ورفع مستوياتهم الوظيفية, وعلى سبيل المثال كل من:
• المحاسبون العاملون في الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية مثل وزارة التجارة ووزارة المالية وهيئة السوق المالي وهيئة الاستثمار والمؤسسات الأهلية والخيرية.
• المحاسبون العاملون في مؤسسات القطاع الخاص مثل موظّفو البنوك، والشركات المساهمة، وشركات التأمين، والفنادق، والمستشفيات.
• الطلاب الخريجين والذين لم يوفقوا في الحصول على وظائف.
• الأفراد الذين لديهم رغبة لإكمال درجة الدكتوراه في المحاسبة.

الإمكانات المتوافرة:

يتوفر لدى القسم القاعات الدراسية المجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة لعملية التدريس لهذا البرنامج بالإضافة إلى مستوى التعليم الالكتروني العالي كما أن القسم يرتبط بجامعة عالمية تقيم برامجه وطريقة عمله سنويا بالإضافة إلى الأساتذة الزائرين فصليا ويتوفر لدية أعضاء هيئة تدريس متميزين علميا وبحثيا ويتوافر حاليا مسارات بحثية متخصصة في القسم تتمثل في التالي:
المحاسبة الدولية , المحاسبة المالية , حوكمة الشركات والمسئولية الاجتماعية للشركات, المصرفية الإسلامية ومراجعة الحسابات.

 

تفاصيل البرنامج:

​للاطلاع على خطة برنامج ماجستير المحاسبة وتوصيف المقررات اضغط هنا.