برنامج البكالوريوس في التسويق والتجارة الالكترونية

أتعريف البرنامج ومعلومات عامة:

1 اسم البرنامج:   بكالوريوس في التسويق  

2. إجمالي عدد الساعات المعتمدة المطلوبة لإتمام البرنامج:   ( حد أقصى 127 ساعة )

3. الدرجة الممنوحة عند إتمام البرنامج:   درجة البكالوريوس

4. المسارات الرئيسة أو التخصصات التي يشملها البرنامج :

برنامج العلوم الإدارية ويشمل على :

مسار التسويق والتجارة الإلكترونية (    127  ساعة )

5. المخارج التي تتوسط البرنامج والشهادة الممنوحة عندئذ (إن وجدت)

البكالوريوس في التسويق

6. المهن أو الوظائف التي يتم تأهيل لها الطلاب.

يمكن لخريجي قسم التسويق العمل في كافة مجالات التسويق والترويج والبيع والإعلان والبحوث التسويقية لدى منشات الأعمال الإنتاجية والخدمية مثل المصانع والبنوك والفنادق والمستشفيات ووكالات السفر والسياحة ووكالات الإعلان ودور النشر وشركات الاستيراد والتصدير.

7. (أ) برنامج جديد                                          تاريخ البدء وفق الخطة                                    

    (ب) برنامج مستمر                                      سنة أحدث مراجعة للبرنامج                               

المؤسسة التي  نفذت أحدث مراجعة رئيسية (مثال: داخل المؤسسة....)

 نفذ مراجعة الاعتماد _____________________      ؟

 آخرون ________________       ؟

8 اسم ومنصب عضو هيئة التدريس (مثال: رئيس القسم) الذي يدير أو ينسق البرنامج.

  1. د / عبداللطيف إبراهيم الحديثي.   
  2. د /سعيد العضاضي .  
  3. د / حسام أبو طعيمة.  
  4. أ / أحمد عوض القحطاني .  (مقرر) .

9. موقع التنفيذ في حال لم يكن بالمبنى الرئيسي للمؤسسة التعليمية، أو أسماء المواقع في حال كان التنفيذ يشمل أكثر من موقع.

الحرم الجامعي بجامعة الملك خالد – بالقريقر .

كلية العلوم الإدارية والمالية – قسم التسويق والتجارة الإلكترونية .

 

ب بيئة عمل البرنامج

1-اشرح مدى الحاجة إلى البرنامج.

1.مقابلة احتياجات سوق العمل من الخريجين .

2.العمل على تحسين جودة الخريج لمواجهة تحديات العولمة والتنافسية .

3.فتح مجالات للعمل خارج وداخل المملكة للخريجين .

4.الاعتماد على الأساليب الحديثة في التعليم والتطوير .

5.أذكر بإيجاز الأسباب الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية، والتطورات التقنية، أو تطورات السياسة الوطنية، أو خلاف ذلك من أسباب.

6.اشرح الصلة بين البرنامج ورسالة المؤسسة.

البرنامج يعكس رؤية ورسالة الكلية من خلال إنسجام أهداف البرنامج معها وترجمة أهداف البرنامج إلى مؤشرات قابلة للقياس تحكم رؤية الكلية ورسالتها وبرنامجها وأنشطتها المختلفة

1.علاقة البرنامج (إن وجدت) ببقية البرامج التي تقدمها المؤسسة / الكلية / القسم.

أ. هل يقدم هذا البرنامج مقررات دراسية يأخذها طلاب في برامج أخرى ؟ (نعم – لا)

   نعم                                     لا

في حال الإجابة بنعم، ما الذي يلزم للتأكد من أن تلك المقررات تلبي احتياجات طلاب البرامج الأخرى؟

1.لتشاور - الاتصالات – التغذية المرتدة .

2.الاهتمام بمؤشرات الجودة النوعية في توصيف المقررات .

ب . هل يستلزم البرنامج من طلابه تلقي مقررات دراسية  من أقسام أخرى؟ (نعم – لا)

   نعم                                       لا

في حال الإجابة بنعم، ما الذي يلزم للتأكد من أن تلك المقررات تلبي احتياجات طلاب البرامج الأخرى؟

 

 

أعمال اللجان التي تضم خبراء ومتخصصين من داخل الأقسام العلمية بالكلية .

3. هل يشترط على الطلاب المتوقع التحاقهم بالبرنامج أية احتياجات أو خصائص معينة مما يجب أخذه في الاعتبار عند التخطيط للبرنامج؟ (مثال: طلاب فترة مسائية، أو طلاب من ذوي مهارات تكنولوجيا المعلومات أو المهارات اللغوية المحدودة) (نعم – لا)

   نعم

    لا

في حال الإجابة بنعم، اذكر تلك الاحتياجات أو الخصائص.

1. مقدمة في الحاسب الآلي ونظم المعلومات .

2.اللغة الإنجليزية .

3.مواد التخصص المقررة والموصفة .

4. ما الذي ينبغي القيام به في البرنامج للاستجابة لتلك الخصائص؟

1.وجود قيادة دائمة للبرنامج وتطوره باستمرار .

2.وجود استراتيجية واضحة بالأقسام ومرنة .

3.أعضاء هيئة تدريس على درجة عالية من الكفاءة .

4.توازن رؤية الكلية / القسم مع التطورات العلمية والتقنية .

5.الاعتماد على فرق العمل في إنجاز الأعمال .

 

ج رسالة وأهداف البرنامج:

1-عبارة تعريف برسالة البرنامج:

  1. دون في قائمة أية تغييرات رئيسية أو تطورات إستراتيجية جديدة تخطط للبرنامج للسنوات الثلاث أو الخمس القادمة للمساعدة في تحقيق رسالته. واكتب لكل تغيير أو تطوير وصفاً  للاستراتيجيات التي ينبغي اتباعها, ودوّن في قائمة المؤشرات المستخدمة في قياس مستوى الإنجاز.

أهم التغييرات أو التطورات

الاستراتيجيات

المؤشرات

أن تراعي رؤية القسمورسالته متطلبات سوقالعمل

ربط الجامعة بمؤسسات المجتمع

معلومات

 

 

مرتدة

 

 

( إيجابيات – معوقات )

مراعاة مؤشرات الجودةالنوعية

إستخدام أساليب التدريس  المتطورة – حداثة المراجع

استقطاب أعضاء هيئةتدريس من جامعات معروفة

  • الحوافز
  • توفير التدريب التقني
  • تهيئة مناخ العمل

تطبيق مبادئ وأنظمةالحوكمة

  • توفير نظام للتقييم الذاتي للأداء .
  • توفير نظام للتقييم الشامل لأداء القسم .
 

 

 

د هيكل وتنظيم البرنامج

         1-توصيف البرنامج:

ينبغي وجود دليل إرشادي للبرنامج أو للقسم يوفر لجميع الطلاب أو الأطراف المعنية، مع إرفاق نسخة من المعلومات المتعلقة بهذا البرنامج بملف توصيف البرنامج.

ينبغي أن تشتمل هذه المعلومات على ذكر المقررات الدراسية الإجبارية والاختيارية، وعدد الساعات المعتمدة المطلوب إتمامها، ومتطلبات القسم/الكلية، وتفاصيل المقررات الدراسية التي ينبغي تلقيها كل عام أو كل فصل دراسي.    

 

2. تطوير خصائص الطلاب أو ملكاتهم الخاصة:

أكتب خصائص الطلاب أو ملكاتهم الخاصة التي تتعدى التوقعات الطبيعية والتي تحاول المؤسسة أو الكلية أو القسم العمل على تنميتها لدى جميع طلابها. (وهي عادةً واحدة أو اثنتان، وحدها الأقصى أربعة تعكس بشكل مباشر رسالة البرنامج وتميز هذا البرنامج عن بقية البرامج في نفس المجال وتعطيه صفة استثنائية. أمثلة ذلك : خريجون يجيدون حل المشاكل بطريقة مبتكرة ، أو لديهم قدرات قيادية، أو التزام بضوابط الخدمة العامة، أو يتمتعون بمهارات عالية في التعامل مع تقنية المعلومات).  بالنسبة لكل ملكة خاصة تحدد استراتيجيات تدريس وأنشطة طلابية  ينبغي استخدامها لتطوير تلك الملكة. كما يشار إلى الدليل المستخدم لقياس ما إذا كانت تلك الملكة قد تطورت لدى جميع الطلاب. 

ملكات خاصة

الاستراتيجيات أو الأنشطة الطلابية المستخدمة في البرنامج لتنمية تلك الملكات الخاصة

 

  • خريج ذو جودة نوعية تناسب المتغيرات الحالية .

الاستراتيجية:

  1. الاهتمام بأساليب التدريس المتمركز حول الدارس .
  2. تشجيع طرق التدريس المعتمدة على التعلم  الذاتي .
  3. الاهتمام بالتعلم الإلكتروني عن بعد .

الدليل: التوجه العام

 

الاستراتيجية:

الدليل:

 

 

الاستراتيجية:

الدليل:

 

الاستراتيجية:

الدليل:

3. مكونات الخبرة الميدانية المطلوبة (إن وجدت) (مثال:  البرنامج التعاوني، الخبرة العملية)

موجز بالمكونات العملية أو الطبية العيادية أو التدريبية التي يتطلبها البرنامج.

تذكر أن من اللازم كذلك إعداد توصيف للخبرة الميدانية أكثر تفصيلاً يوازي توصيفات المقرر الدراسية ، وذلك في مستند منفصل لأية خبرة ميدانية يتطلبها البرنامج كجزء مكمل له.

  1. توصيف موجز لنشاط الخبرة الميدانية:
  2. التدريب التعاوني للطلاب .
  1. سجل قائمة بالنتائج التعليمية الأساسية المرجو من البرنامج تطويرها أثناء التدريب الميداني:
  1. كسب الخبرة العملية والتدريب قبل التخرج من خلال معايشة بيئة العمل .
  2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية والتقيد بالمواعيد وحسن التعامل مع الآخرين .
  3. الاطلاع على التجهيزات والمعدات الموجودة في قطاع العمل .
  4. العمل على توطين الوظائف .
  5. ربط ما يتعلمه الطالب مع واقع العمل .
  6. ربط مخرجات القسم مع متطلبات سوق العمل .

ج. في أية مرحلة أو مراحل من البرنامج تنفذ الخبرة الميدانية؟ (أية سنة أو فصل دراسي):

في نهاية المستوى السابع ( في الصيف ) وقبل بداية المستوى الثامن .

د. خصص للخبرة أوقاتا واجعل لها جدولا زمنيا.

3 ساعات ( ثلاثة أيام في الأسبوع )

هـ. عدد الساعات المعتمدة:

6 ساعات .

 

4. متطلبات المشروع أو البحث (إن وجدت):

موجز بمتطلبات أي مشروع أو بحث في البرنامج. (خلاف المشروعات أو المهام المطلوبة ضمن كل مقرر دراسية) (ينبغي إرفاق نسخة من متطلبات المشروع): 

 

أ. توصيف موجز:

 

ب. أكتب  أهم مخرجات التعليم المرجوة  من المشروع أو البحث:

 

ج. في أية مرحلة أو مراحل من البرنامج يتم تنفيذ المشروع أو البحث؟ (أي عام أو فصل دراسي):

 

د. عدد الساعات المعتمدة:

هـ. توصيف موجز  لكيفية تقديم الإرشاد والدعم الأكاديمي للطلاب:

 

و. توصيف لإجراءات التقويم (بما في ذلك آلية التحقق من المعايير):

 

 

 

 

5. تنمية نتائج التعليم في المجالات التعليمية المختلفة

وضح لكل مجال من مجالات التعليم أدناه ما يلي:

  • المعارف أو المهارة التي يهدف البرنامج إلى تنميتها ومستوى تلك المعارف والمهارات. (استرشد بالتوصيفات العامة للمعارف والمهارات في وثيقة "الإطار الوطني للمؤهلات " لمستوى التأهيل  لهذا البرنامج)؛
  • استراتيجيات التدريس المتبعة في مقررات البرنامج لتنمية تلك المعارف وتلك المهارات. (ينبغي أن يكون هناك وصف لطرق التدريس التي اتبعت خلال البرنامج، و ينبغي الإشارة إن كانت قد اتبعت مسؤولية ما لمقررات بعينها)؛
  • الطريقة المتبعة  في تقويم الطلاب في المقررات المختلفة ، لتقييم مخرجات التعليم للمجال  الدراسي محل النظر.  

أ. المعارف:

  1. توصيف موجز للمعارف التي ينبغي اكتسابها:

يهدف قسم التسويق إلى تزويد طلابه بالعلوم والمعارف والمهارات المختلفة في مجال التسويق بالإضافة إلى إطلاعهم على آخر المستجدات العلمية في هذا المجال. ومن المأمول أن يساهم قسم التسويق في مواكبة الاحتياجات العامة لخطط التنمية في المملكة العربية السعودية والعمل على تزويد سوق العمل السعودي بالكفاءات البشرية المتخصصة في مجال التسويق والحاصلة على التدريب النظري والعملي الذي يؤهلها لأداء دورها على النحو المطلوب.

 

  1. استراتيجيات التدريس المتبعة لتطوير تلك المعارف:
  1. المحاضرات .
  2. المختبرات .
  3. السلوك .
  4. دراسة الحالات العلمية .
  1. طرق تقويم المعارف المكتسبة:

 

 

ب. المهارات الإدراكية:

  1. المهارات الإدراكية التي ينبغي تطويرها ومستوى الأداء المتوقع:
  1. القدرة على تحديد أبعاد المشكلة وظواهرها وأسبابها .
  2. القدرة على جمع وتصنيف وتحليل المعلومات الخاصة بها .
  3. القدرة على تحديد وتقييم البدائل المختلفة المتاحة .
  4. القدرة على اختيار البديل المناسب وتنفيذه .

 

  1. استراتيجيات التدريس المتبعة لتطوير تلك المهارات الإدراكية:
  1. دراسة الحالات العملية .
  2. العمل في مجموعات .
  3. المحاكاة .
  1. طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
  1. دراسة الحالة .
  2. التدريب العملي .
  3. الدورات .

ج. مهارات العلاقات بين الأشخاص وتحمل المسؤولية:

  1. توصيف لمستوى مهارات العلاقات بين الأشخاص والقدرة على تحمل المسؤولية:
  1. القدرة على العمل ضمن فريق .
  2. القدرة على قيادة الآخرين .
  3. الصفات الأخلاقية والسلوكية مع الآخرين .
  1. ما ينبغي استعماله من استراتيجيات التدريس تطوير تلك المهارات والقدرات:
  1. توفير أدلة إرشادية للطلاب حول نظم العمل .
  2. فرص التدريب في مواقع العمل .

 

  1. طرق تقويم مهارات العلاقات بين الطلاب وقدرتهم على تحمل المسؤولية:
  1. الاختبارات .
  2. التقييم في المجموعة ( تقييم الزملاء )

د. مهارتي التواصل، واستخدام تقنية المعلومات العددية:

  1.            1- توصيف لمهارات التواصل واستخدام تقنية المعلومات العددية المزمع تطويرها :

                 1- تحديد وتصنيف وجمع المعلومات وتحليلها .

                 2- استخدام الأساليب الكمية وبحوث العمليات .

                 3- استخدام الحاسوب في اتخاذ القرارات .

  1.  استراتيجيات التدريس المتبعة في تطوير تلك المهارات
  2.  المحاضرات .
  3.  المختبرات .
  4.  دراسة الحالات .
  5.  العمل في فريق .
  1. طرق تقويم مهارات التواصل والمهارات العددية لدى الطلاب
  1. الاختبارات .
  2. تقييم الزملاء .
  3. التكليفات , البحوث .
 

 

هـ المهارات النفسية- الحركية (إن انطبقت)

 

1- توصيف للمهارات النفسية الحركية التي ينبغي تطويرها ومستوى الأداء المطلوب

2- استراتيجيات التدريس المتبعة تطوير تلك المهارات

3- طرق تقويم المهارات النفسية الحركية لدى الطلاب

 

 

6. متطلبات القبول بالبرنامج

أرفق دليلاً أو نشرة توصيفيه لمتطلبات الالتحاق بالبرنامج، بما في ذلك أية مقررات أو خبرة لازمة كمتطلب سابق

 

7. متطلبات الحضور وإتمام البرنامج:

أرفق دليلاً أو نشرة توصيفيه تحوي متطلبات كل من:

  1. الحضور
  2. الانتقال من العام إلى الذي يليه
  3. إتمام البرنامج

هـاللوائح التنظيمية لتقويم الطلاب والتأكد من تحقق المعايير:

1. اللوائح التنظيمية أو سياسات وضع الدرجات وتوزيعها

في حال كانت المؤسسة أو الكلية أو القسم أو البرنامج تتبنى سياسات أو لوائح تنظيمية تتناول تخصيص وتوزيع درجات الطالب، فعليك بيان تلك السياسات أو اللوائح التنظيمية، أو إرفاق نسخة منها.

  1. اختبار أول ( 20 درجة )
  2. اختبار ثاني ( 20 درجة )
  3. السلوك ( 10 درجات )
  4. الاختبار النهائي ( 50 درجة )
 
2. ما هي العمليات المتبعة لتأكيد تحقق معايير الإنجاز (مثال : فحص عينة من الاختبارات أو الواجبات ؛ أو تقويم مستقل من قبل كلية في مؤسسةأخرى) ؟ (قد تختلف العمليات مع اختلاف المقررات أو المجالات الدراسية ).

و. الإدارة والدعم الطلابي:

1. خدمات الإرشاد الأكاديمي للطلاب:

قم بتوصيف عمليات الإرشاد الأكاديمي للطلاب، بما في ذلك وضع جداول الساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس, والاستشارات الخاصة بتخطيط البرنامج واختيار المواد الدراسية والتخطيط للسيرة المهنية (وهو ما قد يتوفر على مستوى الكلية)

 

 

 

2. دعاوى الطلاب:

ارفق اللوائح التنظيمية الخاصة  بتظلمات الطلاب المتعلقة بالمسائل الأكاديمية، وتشتمل على إجراءات التعامل مع تلك التظلمات.

 
ز. الكتب المقررة والمراجع

1. ما العملية الواجب اتباعها من قبل الكلية للتخطيط وحيازة الكتب المقررة والمراجع، وغير ذلك من المواد ، بما فيها المصادر الإلكترونية و مواقع الإنترنت؟

  1. أن يستند القسم إلى مراجع متنوعة وحديثة في تدريس مقرراته .
  2. أن يتوافر بالقسم نظام يسهل اتصال أعضائه وطلابه بشبكات المعلمات العالمية .
  3. أن تتنوع أساليب التعلم لتلبية احتياجات الطلاب ومراعاة الفروق الفردية بينهم .
  4. أن يقدم القسم بعض المقررات في صورة إلكترونية تتاح على شبكة الإنترنت .
  1. ما العمليات التي ينبغي على الكلية اتباعها لتقييم مدى ملائمة الكتب والمراجع والمصادر الأخرى للبرنامج؟
  1. المتابعة الدورية واللقاءات الطلابية .
  2. نماذج لاستطلاع آراء المستفيدين من البرنامج .
  3. عرض نتائج الأداء على الأعضاء ومناقشتها بشفافية .
 
ح. أعضاء هيئة التدريس في الكلية وغيرهم من طاقم التدريس:

1. التعيينات:

أوجز عملية توظيف طاقم التدريس الجديد بما يضمن ملائمتها من حيث مؤهلاتهم وخبراتهم للقيام بمسؤوليات التدريس.

استقطاب أعضاء هيئة تدريس أكاديميين من الاصل في جامعات معروفة مروا بالمراحل الأكاديمية الوظيفية المعروفة ( معيد – محاضر – عضو هيئة تدريس ) وليس المعيار هو الحصول على درجة الدكتوراة فحسب

 

2. المشاركة في تخطيط البرامج، ومراقبتها ومراجعتها:

اشرح خطوات التشاور مع هيئة التدريس ومشاركتهم في مراقبة جودة البرنامج، والمراجعة السنوية، والتخطيط لتحسين جودته . 

  1. لجان ضمان الجودة .
  2. اللجان الأكاديمية المختلفة لتطوير الخطط والمناهج .
 

3. التطور الفني:

ما هي الإجراءات المتبعة بغية تطوير من حيث:

  1. تحسين مهارات التدريس؟
  2. وضع استراتيجية واضحة للمؤهلات والخبرات والكفاءات الواجب توافرها في أعضاء هيئة التدريس .
  3. خطة للعمل على التطوير المهني المستمر للأعضاء .
  4. تطوير جوانب فنية أخرى تشمل المعرفة في البحث, وجوانب التطوير في مجال تدريسهم؟ 

وجود استراتيجيات تعليمية وبحثية محددة ومعلنة لتنفيذ نظم العمل التعليمية والبحثية والإدارية .

 
4. إعداد طاقم تدريس جديد:

قم بتوصيف الخطوات المتبعة في عملية التوجيه و/أو استقدام طاقم تدريس جديد , زائرين أو غير متفرغين، لضمان الفهم الكامل للبرنامج ودور المقرر أو المقررات الدراسية التي يدرسونها كمكونات له.

1.وضع خطة تحديد احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمحاضرين .

2.مراعاة التخصص الدقيق عند توزيع الأعباء التدريسية بالقسم .

3.وضع ضوابط تنظيمية لتحسين فعالية أعضاء القسم .

4.استقطاب الأعضاء الأكاديميين ذوي الخبرة الأكاديمية .

 

5. الأساتذة الزائرين وغير المتفرغين:

قدم موجزاً لسياسة البرنامج/القسم/الكلية/المؤسسة الخاصة بتعيين أساتذة زائرين وغير متفرغين. (الموافقات المطلوبة، عملية الاختيار، نسبتهم مقارنة بإجمالي عدد الأساتذة...إلخ).حسب الحاجة

 

 

 

طتقييم البرنامج وعمليات تحسين المستوى:

1. فعالية العملية التدريسية:

أ. ما هي العمليات التي تستخدم في تقييم وتطوير الاستراتيجيات المخططة بهدف  تطوير عملية التعلم في مختلف مجالات التعلم ؟ (مثال : تقويم مقدار التعلم المحقق، النصائح المتعلقة بالانسجام مع نظرية التعلم بأنماطه المختلفة ، وتقويم فهم ومهارة طاقم التدريس في استخدام مختلف الاستراتيجيات)

1.ما هي العمليات التي ستستخدم لتقييم مهارات طاقم التدريس في استخدام الاستراتيجيات الموجودة في الخطة؟

2.متلقي الخدمة التعليمية .

3.التقييم الذاتي .

4.تقييم الزملاء .

5.تقييم الرئيس المباشر .

6.الاستقصاءات .

 
2. التقييم الكلي للبرنامج:

أ. ما هي الاستراتيجيات التي ستستخدم في البرنامج للحصول على تقويمات للمستوى الجمالي لجودة البرنامج ومدى ما تحقق من مخرجات التعليم المرسومة له:

1.أن يتوافر بالقسم نظام واضح لمتابعة تنفيذ قراراته .

2.أن يتوافر بالقسم نظام تقييم شامل لأداءه .

3.إتباع مبدأ المساءلة والمحاسبة .

4.الاعتماد على نتائج تقييم الأداء في تطوير البرامج المستقبلية .

1.من طلاب البرنامج الحاليين ومن خريجين؟

2.الاستبانات .

3.السؤال المباشر الشفهي .

1.من استشاريين و/أو مقيّمين مستقلين؟

أن يستعين القسم بهيئات معتمدة لتقييم أدائه .

1.من أرباب العمل و/أو الأطراف المعنية؟

2.أن يرتب القسم لقاءات مع بعض المسؤلين من الجهات المستفيدة .

3.أن يدعو القسم المتخصصين من مؤسسات المجتمع لحضور اجتماعاته الدورية .

ب. ما هي مؤشرات الأداء الرئيسة التي ستستخدم في مراقبة مستوى جودة البرنامج وتقديم تقرير سنوي بذلك؟

أن يشارك جميع المستفيدين في وضع أهداف التقييم والتحسين المستمر .

ج. ما هي العمليات المتبعة في مراجعة تلك التقويمات وما هي خطة العمل لتحسين البرنامج؟

 

 

 

 

 

الخطة الدراسية لقسم التسويق و التجارة الالكترونية - كلية العلوم الإدارية والمالية

مربع نص: مجموع الساعات = 127 ساعة</p>
<p>

 
 

عدد

الساعات

المستوى الأول

اسم المقرر

رمز

رقم

6

برنامج اللغة الإنجليزية المكثف (1)

نجل

011

2+1

مدخل إلى الحاسب آلي

حال

101

2

المدخل إلى الثقافة الإسلامية

سلم

111

3

أصول إدارة

دار

101

2

المهارات اللغوية

عرب

201

16

المجموع

 

 

عدد الساعات

متطلب سابق

المستوى الثاني

اسم المقرر

رمز

رقم

6

  011 نجل

برنامج اللغة الإنجليزية المكثف (2)

نجل

012

2+1

101 حال

تطبيقات الحاسب الآلي

حال

102

2

 

ثقافة إسلامية - 2

سلم

112

3

 

رياضيات الأعمال

كمي

101

3

 

مبادئ الإحصاء

كمي

021

17

المجموع

 

­­

عدد  الساعات

متطلب سابق

المستوى الثالث

اسم المقرر

رمز

رقم

2

 

تحرير عربي

عرب

202

3

 

مبادئ المحاسبة 1

حسب

101

3

101دار

السلوك التنظيمي

بشر

211

3

101دار

مبادئ إدارة الأعمال

دار

201

2

 

ثقافة إسلامية 3

سلم

113

3

 

القانون التجاري

نظم

201

16

المجموع

 

عدد الساعات

متطلب سابق

المستوى الرابع

اسم المقرر

رمز

رقم

3

101دار

إدارة الموارد البشرية

بشر

212

3

101حسب

مبادئ المحاسبة 2

حسب

102

2+1

102حال

نظم المعلومات الإدارية

نما

213

3

101كمي

الرياضة المالية

كمي

243

2

 

ثقافة إسلامية 4

سلم

114

3

 

مبادئ الاقتصاد الجزئي

قصد

201

17

المجموع

 

عدد الساعات

متطلب سابق

المستوى الخامس

اسم المقرر

رمز

رقم

3

201قصد

مبادئ الاقتصاد الكلي

قصد

301

3

012 نجل

اللغة الإنجليزية للأعمال

دار

001

3

102كمي

الإحصاء التطبيقي

كمي

344

3

102حسب

محاسبة تكاليف وإدارية

حسب

311

2

 

فقه الزكاة والمعاملات

فقه

202

3

201 دار

مبادئ التسويق

تسق

101

17

المجموع

 

عدد الساعات

متطلب سابق

المستوى السادس

اسم المقرر

رمز

رقم

3

101تسق

تسويق الخدمات

تسق

320

3

201دار 101كمي

إدارة الانتاج و العمليات

دار

321

3

101 تسق

قنوات الاتصال التسويقي

تسق

312

3

101 تسق

سلوك المستهلك 

تسق

302

3

201دار

إدارة مالية

مال

311

2

212بشر

مهارات الاتصال

بشر

315

17

المجموع

 

عدد الساعات

متطلب سابق

المستوى السابع

اسم المقرر

رمز

رقم

3

101 تسق

بحوث التسويق

تسق

404

3

101تسق

التسويق الدولي

تسق

422

3

101 تسق

إدارة المبيعات

تسق

403

3

101 تسق

التجارة الالكترونية

تسق

431

3

101 تسق

إدارة قنوات التوزيع

تسق

411

15

المجموع

 

عدد الساعات

متطلب سابق

المستوى الثامن

اسم المقرر

رمز

رقم

3

312تسق

الإعلان

تسق

413

3

101 تسق

التسويق الاستراتيجي

تسق

421

3

404تسق

تدريب بحوث التسويق

تسق

442

3

431تسق

التسويق الالكتروني 

تسق

432

12

المجموع